- سقاف . كوم - https://www.saqaf.com -

دورة إدارة المراهقين – باوربوينت

[1]

بعد الدورة سلمت على الدكتور طارق الحبيب والتقطت صورة تذكارية معه، ثم ذهبت لتناول العشاء مع أستاذي، وحكيت له موجزا عن الدورة وأبرز نقاطها، وأخبرته بفكرة تلخيص الدورة، وكيف ابتدأت مشاريعي في التلخيص منذ المرحلة الإعدادية، حتى صارت شبه تجارة في بيع الملخصات انتهت حين سُرقت ملخصاتي الأصلية. وذكرت له كيف تطورت هذه الهواية في كل مرحلة، فأخبرني عن خطوة ومستوى أكثر احترافية وتقدما.

المراهق والمراهقة

 

المراهَقة:

فترة امتداد تبدأ حوالي السنة الحادية عشر أو الثانية عشر حتى العشرينات من حياة الفرد متأثرة بعوامل النمو البيولوجية والفسيولوجية والمؤثرات الاجتماعية والحضارية [د.طارق الحبيب].

مراحل المراهقة:

  1.  مشارف المراهقة: (11-12 البنات) ، (13-14) البنين)
  2. أدوار المراهقة الأولى: (12-14 البنات) ، (15-16 البنين) 
  3. أدوار المراهقة المتوسطة: (15-17 البنات) ، (17-18 البنين)
  4. المراهقة المتأخرة: (18-20 البنات) ، (19-20 البنين)

عوامل مؤثرة في مرحلة المراهقة

 لم الإشكالية في مرحلة التعامل مع المراهق؟

 

التغيرات في مرحلة المراهقة

 

 التغيرات الجسدية

التغيرات العقلية

 

 انعكاسات التغييرات في مرحلة المراهقة

التفكير في أمور جديدة: وحب الاستكشاف، وطرح أسئلة لم يكن يطرحها من قبل، لأن القدرة الإبداعية لدى المراهقين أكبر من الراشدين، وللعلم فإن الذكاء يكتمل في الخامسة عشر غالبا ويتوقف عند الثامنة عشر، وما بعد ذلك عبارة خبرات.

الشعور بالتفرد والتميز: يجعله يصر على حل المشكلات، ويعتقد أن لديه قدرة كافية لذلك، فينتقد الواقع، وتبدأ لديه النزعة للاستقلالية، إضافة للتمرد على السلطة. هذا الشعور بالتميز يجعل المراهق ينجرف خلف أمور وممارسات خاطئة مع اقتناعه بضررها، ولكن توهمه أن قادر على ألا يقع فيها، فيدمن التدخين، ولا يتقبل النصح لأنه كان على قناعة أنه قادر على التوقف وأنه ليس ضعيفا إضافة لحب الاكتشاف لديه. ومن الممكن جدا توجيه النزعة للاستقلالية إلى مسار جيد، مثلا: تحميله مسؤولية نفسه في إدارة مصروفه الأسبوعي ثم الشهري، وإعطائه بطاقة صراف ائتمانية يتعلم فيها تدبير أموره.

اكتشاف الذات: في فترة فائقة الحساسية فلا يتقبل المراهق أي نقد أو لوم، وتجده يطرح على نفسه عددا من الأسئلة: أي نوع من الأشخاص أنا؟ هل يهتم بي الآخرون؟ هل هم يحبونني؟ وهل أنا مرغوب في بالنسبة إليهم؟ مفهوم الذات: الفكرة التي يحملها الفرد عن نفسه، ويسلك حياته طبقا لذلك المفهوم بغض النظر عن مدى صوابه.

اتجاهات المراهق: موقف عقلي تجاه موضوع ما يجعل الشخص يتبع سلوكا واحد تقريبا في المواقف المشابهة ومن خلال ذلك يمكن التنبؤ بسلوكه إلى حد كبير. في مرحلة الطفولة: يستمد الاتجاهات من اتجاهات الأبوين ويرتبط بها أشد الارتباط، لاعتماده عليهما في طور طفولته. في مرحلة المراهقة: يستمد الاتجاهات من رفاقه فيكون مستعدا لتقبل اتجاهاتهم ويتأثر بها لسببين: 1. يعتقد بأن آراؤهم وأعمالهم صحيحة      2. يخشى إن انحرف عن معاييرهم ألا يحظى باعترافهم وقبولهم له

ما الذي يبحث عنه المراهق؟

من التصرفات السلبية مع المراهقين:

  1. مقابلة أحاسيسهم الوجدانية بالسخرية والإعراض من جانب الراشدين
  2. مواجهتهم بالإهمال وعدم الاعتراف مما يستثير كوامن انفعالاتهم ويولد في نفوسهم الحنق
تكاتف : نموذجا إيجابيا

من النماذج الإيجابية -التي أشاد بها د.طارق الحبيب- في التعامل مع المراهقين، برنامج تكاتف [2]، وهو: (برنامج للتطوع الإجتماعي يقوم على ترجمة رؤى سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ويعمل على تعزيز ثقافة التطوع، والاستفادة من الموارد المتاحة، وإيجاد الحلول الخلاقة التي تلبي حاجات المجتمع الإماراتي، شباب برنامج تكاتف حملوا على عاتقهم نداءهم له: "الإمارات تستاهل .. ولها حق علينا جميعا والطيب من يحاول رد شىء من حقوقها وانتم أهل للطيب …فيا أيها الشباب قدموا للإمارات تأهبكم "). هذا البرنامج يقدم للمراهقين ثلاث ميزات هي جل مطمحهم: المشاركة والقيادة، وتحقيق قيمتهم، والاهتمام والتقدير.

السبيل إلى التعامل مع المراهق

دور المراهق

  

المراهقة بين الخصوصية والعولمة

كما نرى ويقول الكثير أن الأطفال في هذا الزمن حرموا طفولتهم في وقت مبكر، لإشغالهم بمواضيع وقضايا أكبر من عمرهم، فكذلك الحال في مرحلة المراهقة إلى حد كبير، فثقافة مرحلة المراهقة في كل بلد تختلف عن الأخرى في شكلها ومضمونها، وخصوصيتها في ارتباطها بمحيطه ومدينته وبلده، ولكن ما حصل هو انفتاح غير حميد على ثقافة الآخرين دون توعية أو توجيه أو ترشيد، فتجد على قنوات عربية شخصيات من خارج وسطنا وثقافتنا ولغتنا يتحدثون عن موضوع هام للمراهقين، دون وعي لمدى تناسبه والفائدة المرجوة منه للمراهقين في مجتمعاتنا، ومثالات يكون موضوع الحلقة: كيف نجعل المراهقين يقفون عن شرب الخمر!!

تحديد الهدف.. انطلاق

خاتمة وإهداء

تعلمت في هذه الدورة الكثير، ودونت في مفكرتي معلومات وأفكار لهذا المقال أضفت عليها ملاحظات وتعديلات على متن الطائرة الأسبوع الماضي، لكني شعرت بالحنق لأني أضعت المفكرة في المطار وكدت ألا أكتب المقال، فأردت أن أضع خطوة متقدمة عن مجرد الكتابة، تهذيبا لنفسي وتحديا للصعاب، فوضعته لكم في شرائح عرض باوربوينت مفتوحة قابلة للإضافة والتطوير، أرجو ممن يضيف عليها أن يرسل إلي الإضافة وبعد فترة نضع نسخة مطورة بمشاركة الجميع، هذا المقال والعرض أهديه لكل من ينطق العربية، ولمن دلني ويسر لي حضور الدورة، وللدكتور طارق الحبيب على ما قدمه، ولأختي الحبيبة.

[3]

لتحميل العرض اختر حفظ الهدف على الصورة – ملف مضغوط

 محمد السقاف