- سقاف . كوم - https://www.saqaf.com -

ست نصائح للمذيعين

[1]

في لقاء مع أحد الأصدقاء سألني عن رأي أو نصيحة في تقديم البرامج الإذاعية، فخطر ببالي ثلاث نقاط حينها، في عموم فكرة العمل الإذاعي عبر الأثير، وبعد فترة استحسنت نشرها والإضافة عليها لتصبح: ست نصائح لمقدمي البرامج الإذاعية.

http://saqaf.com/pic/live_brodcasting.jpg

1. اللغة :

2. تجارب الآخرين:

قراءة تجارب الآخرين في نفس المجال وتعلم أفضل ما فيها، على مستوى الأفراد والبرامج والمناطق، كالإذاعة المصرية في أوجها وبقية الدول العربية، أو صعيد  التجربة العالمية كالبريطانية والأمريكية.

3. الكتب العملية:

التي تحوي خلاصات وخطوات عملية وبعض الملاحظات والأفكار والأساليب، مثل كتيب الجيب: “مهارات الصوت Vocal Skills [2]“، وقد اخترته كمثال لكون الصوت هو المرتكز الأول في البث الإذاعي عبر الأثير، قبل فنيات وتكتيك الحلقات الإذاعية، وأقول -آسفا- أن مستوى القدرات الفردية في تجسيد المشاعر والحالة عبر الصوت قد تدنى كثيرا، ربما لزيادة التوجه للتلفزة والعرض المرئي، أو لزيادة المساعدات التقنية “المؤثرات” .

4. البحث:

متابعة الأبحاث العلمية، والمجلات المتخصصة، المبنية على نظرة علمية وتحليل منطقي ودراسة، في:

عربيا تجد مجلة اتحاد إذاعات الدول العربية على الرابط [3] ، وباللغة الإنجليزية تجد كثيرا من الأبحاث والمراكز وهنا مثال عليها [4]

5. تحقيق الهدف:

من الجيد أن يضع أهدافا لكل لقاء أو حلقة إذاعية في: الأداء، و الموضوع “المحتوى”. وبما لا يقل عن هدف واحد للتقييم والتدريب.

6. الاستفادة من التغذية الراجعة:

ملاحظات فريق العمل والجمهور والمتخصصين، سواء الملاحظات الموضوعية أو الانطباعات النفسية، ومن تقييمك لنفسك في كل مرة وفق الهدف الأدائي والموضوعي الذين وضعتهما في كل مرة.
كل شيء من حولك يمكن أن يكون منبعا لإلهام أو فكرة، ومرآة ترى بها ذاتك من جهات مختلفة، إن أنت دققت.

خاتمة..

لستُ خبيرا في العمل الإذاعي، ولكنه مزيج بين شغف الخطابة والقراءة منذ أيام الدراسة الأساسية، وبعض التجارب الناجحة في المرحلة الثانوية كالإلقاء المسرحي الجماعي والشريط الإذاعي، تممها مجال التدريب وكساها سمة التخصصية من حيث فنيات الصوت والتقديم، وأشياء لا أرى حاجة لذكرها، ومن هنا أحببت أن أكتب تدوينتي البسيطة لعلها تصل إلى خبير فيضيف عليها ما تعم به الفائدة للجميع.. وبالله التوفيق.

محمد السقاف
18 ربيع الأول 1433