- سقاف . كوم - https://www.saqaf.com -

دورة تحليل احتياجات التدريب

[1]

مع انطلاقة العام الجديد التحقت بدورة تحليل احتياجات التدريب Training Needs Analysis-TNA مع المدرب المتميز سمير بنتن، استكمالا للاحترافية في فن التدريب بعد معرفة طرق تحليل البرنامج ذاته إلى البرامج العامة للتدريب بمختلف المستويات، فيصبح مجتازها محللا معتمدا في تحليل احتياجات التدريب من الأكاديمة الدولية للتدريب والتطوير INTRAC، فما الذي حوته هذه الدورة؟

تحليل احتياجات التدريب

يهدف إلى تحديد التدريب المناسب بتشخيص موضوعي ومنطقي، الاحتياج لهذا التدريب قد ينتج عن وجود مشكلة، فجوة في الأداء، تغيير في رؤية ورسالة المنظمة، تغيير في الأهداف والخطط والوسائل وغير ذلك من دوافع الاحتياجات، إضافة إلى تحديد كيف ومتى يحل التدريب مشاكل المنظمة وأفرادها ليصبح بذلك استثمارا فعليا من النتائج المتحققة من التدريب.

مستويات تحليل الحاجة للتدريب

* تحليل المنظمة: تحليل رؤيتها ورسالتها، وأغراض المنظمة وأهدافها الاستراتيجية، ثم تحليل أدائها بشكل أكثر تفصيل.

* تحليل الفريق/المشروع: يرتبط تحليله بأهداف المشروع المستقاة من أهداف المنظمة، وَ تحليل أفراد الفريق أو المشروع.

* تحليل الفرد: وذلك بتحليل وصفه الوظيفي، وما يتبع ذلك من واجبات ومهام وخطوات إجرائية، إضافة لتحليل مساره الوظيفي.

تحليل الاحتياجات => إعداد الخطة => تنفيذ البرنامج => التقييم => التحليل مجددا

إعداد خطط التدريب

وتهدف إلى تحويل التقرير الناتج عن التحليل إلى خطة مجدولة ومتكاملة من حيث التكاليف والأشخاص المعنيين من مدربين ومتدربين ومنسقين وتحديد أولوية البرامج وأولوية الترشيح لكل دورة، لتصبح خطة تدريبية واضحة سواء على مدى عام أو أقل من ذلك.

المدرب المعتمد

بانتهاء هذه الدورة يلزم تسليم مشروع للحصول على رخصة مدرب معتمد في تقديم دورة تحليل احتياجات التدريب، ثلاثة أيام كانت لبرنامج الدورة الأساسي واليوم الرابع منفصل لرخصة التدريب.

سعدت بتواجدي في هذه الدورة مع المهندس سمير والإخوة المتدربين المشاركين، وحقيقة الفائدة ستكمن في تفعيل مخرجاتها في الواقع، وتعليمها وتدريبها للمهتمين وبما أني أتحدث بشكل موضوعي فسأقول لمن هم بحاجة لهذا البرنامج التدريبي 🙂

هذه واحدة من انطلاقات عامي الجديد، فكيف هي انطلاقاتكم؟ 🙂