- سقاف . كوم - https://www.saqaf.com -

رحلة إلى صنعاء

[1]

أيام من السفر المتواصل، وانقطاع عن التدوين خلال تلك الفترة، على الرغم من زخم الأفكار ووجود المواضيع الجديدة، إلا أن استكشاف الجديد وخصوصا في السفر يمنحك التأني فيما ستقوله وتكتبه، ولعلي أضع حدا لهذا التمهل، وأكسر حاجز الصمت أمام هذه المدينة العريقة مدينة سام بن نوح [2]..

مدينة سام بن نوح أو آزال أو التي أطلق عليها آنفا اسم صنعة ثم تحورت إلى صنعاء [3]، مدينة تشم بها عبق التاريخ، وسمو الحضارات التي سكنت أرضها وعاشت بين أزقتها وشوارعها.. وترى بها حسن تدبير الأوائل جمال البساطة في حياتهم..

منظر خارجي جامع الصالح صنعاء

ذكريات جميلة عادت بي إلى زيارتي الأولى لصنعاء قبل عشر سنوات من اليوم، وما أشبه الأمس باليوم!! تجولت بأريحية بين شوارعها وأحيائها، ذهبت إلى أماكن مزدحمة لاتكاد تميز أصوات الناس من أصوات أبواق السيارات، وإلى أماكن يملكها شموخ المكان فلا تجد حديثا سوى الصمت والتأمل، ولا أنسى جوها البديع وسحائبها الخلابة، ولحسن حظي أني أتيت في موسم مليء بالفواكه وخصوصا فاكهتي المفضلة المانجو، بلذة وحلاوة ورخص في قيمتها فسعر الكيلوغرام الواحد منها “تجزئة”: ريالين تقريبا..

باحة جامع الصالح صنعاء

ومن هناك قمت بتصوير المعلم الجديد، والذي أصبح رمزا للمدينة، جامع الصالح، بضخامته وإجادة عمارته وبنائه، فاخترت بعض الصور لأختتم بها تدوينتي..

قبة جامع الصالح من الداخل - صنعاء
قبة جامع الصالح من الداخل – صنعاء

محراب جامع الصالح - صنعاء
محراب جامع الصالح – صنعاء

منظر داخل جامع الصالح صنعاء
منظر داخل جامع الصالح صنعاء

نجفة - جامع الصالح - صنعاء
نجفة – جامع الصالح – صنعاء
زخرفة في السقف جامع الصالح - صنعاء
زخرفة في السقف جامع الصالح – صنعاء
فناء عشبي جامع الصالح صنعاء

وختاما : سأسافر فجر الغد مجددا، ولعلها تصفو الأفكار بصفاء السحاب، وكما يقولون

لابد من صنعاء وإن طال السفر **  وإن تثنى كل عود وانعقد