- سقاف . كوم - https://www.saqaf.com -

صناعة الأهداف الشخصية – خلاصة

[1]

أول الغيث قطرة

صناعة الأهداف مرحلة تهدف إلى السعي الجاد لتطوير الأداء دوما وبانتظام .. ولأن ذلك لايحدث فجأة، أو لمجرد الرغبة فيه، فلابد من الجد والاجتهاد .. و هو أمر يبتدأ ولا ينتهي، يختلف اتساعه وقوته من شخص لآخر.. وإجمالا أذكر خمس مراحل مهمة، للوصول لرؤيتنا المستقبلية بنجاح ..

1. وضوح الرؤية :

مداها وأبعادها وإدراك أسرارها .. – شاهد هنا – [2] ، وهذا فن إداري جوهري في التخطيط على مستوى الأفراد أو الشركات.. كثيرا مايحصل الخلط فيه بين : الرؤية والرسالة والهدف والمهمات ..

2. صناعة الأهداف :

وهي الجزئية التي تحدثنا حول أهم نقاطها قدر الإمكان .. فذكرنا ست توجيهات [3] وبعد ذا ست مجالات [4] ننطلق منها ، ثم شروط الهدف الذكي [5] .. ولم نغفل أمر هدافنا [6] الذي يضع تلك الأهداف ونبحث معه عن أسراره وكنوزه .. ثم وضعنا ذلك كله في عرض باوربوينت [7] تسهيلا للتصفح والاستفادة .. ولأن هذه الخطوة حساسة جدا ومهمة في التأثير على مايليها وضعنا ورشة عمل لها [8] .. حتى تحافظ على توافق الرؤية مع الأهداف الموضوعة، وتسهيل متابعة الأداء فيها ..

3. مراجعة الأداء “التقييم” :

متابعته وفقا للأهداف التي وضعناها، ووجود الحد الزمني .. والتأكد في كل مرة عن نسبة تحقيقها وكونها في الوقت المحدد أم لا .. ولاتنس تسجيل الملاحظات أولا بأول في هذه المرحلة للاستفادة منها مستقبلا ..

4. التحضير لتقييم الأداء :

ولكَ أن تناقش أشخاصا ذوي خبرة على المستوى الإداري.. وعلى مستوى التخصص في مجالات أهدافك، لكسب الخبرة والوقت في التطوير .. ولكن قبل ذلك اجعل من نفسك شخصا آخر تتناقش معه بكل حيادية وإنصاف ..

5. الاستفادة من النقاش “التوصيات” :

وفي كل مرة ستكتشف أمرا جديدا .. تضيفه على طريقتك وفكرك وصياغة أهدافك، تشعر بمتعته وحلاوة الوصول إليه .. فبين نقاشك مع نفسك، والاستفادة بخبرات من حولك ورغبتك الجادة في التطوير.. ستجد نفسك لاشعوريا في كل يوم شخصا آخر أفضل من سابقه.. وهكذا ..

قد أضع المزيد حول الفقرات الخمس السابقة تبعا للطلب والحاجة وماييسره الله .. علما أني أرجو ألا يتحرج أي شخص من إضافة فائدة أو السؤال والاستفسار .. سواء في أحد المواضيع أو عبر نموذج المراسلات [9] .. ولكم خالص الدعاء بالتوفيق ..