- سقاف . كوم - https://www.saqaf.com -

الهدف الذكي أم الهداف الأذكى

[1]

How can you see your goals

تحدثت [2] عمن ينجرف خلف المصطلحات والشعارات .. فتأخذ الكثير حلاوة العسل لتنسيهم ملكة النحل .. كتسمية صفات الهدف الفعال أو المثالي بالذكية ..علما أن طريقة تنميط المعلومة [3] لتسهيل استذكارها.. ولكن.. ماهي تلك الأهداف الذكية؟ وكيف يكون هدافنا أذكى!

* الأهداف الذكية SMART GOALS :

smart goals

1. الدقة والتحديد : برؤية واضحة عامة لنفسك.. وإجابة على تساؤلاتها، مثلا: مالذي أريد فعله؟ ولماذا مهم أن أقوم به؟ وكيف سأقوم به؟ ولمزيد من الدقة، ضع أسئلة ثم أجب عليها بشكل مبسط وواضح :

من : المشتركون في هذا الهدف ؟

ماذا : أرغب في تحقيقه فعلا ؟

أين : سيكون موقع الهدف للبدء به ؟

متى : ابتدأ الإطار الزمني ؟

ماهي : الاحتياجات الأساسية والقيود المفروضة ؟

لماذا : أسباب أو فوائد محددة مبسطة من إنجاز الهدف ؟

2. قابل للقياس : If you can’t measure it, you can’t manage it

اجعل لهدفك معايير ومراحل قصيرة تعلمك بنتائج تحقيقك الهدف .. وبالتالي، تستطيع البقاء في مسارك الصحيح، والوصول حسب تقديرك .. اسأل نفسك : ما مؤشر نجاح الهدف وتحقيقه؟ بكم؟ وكم أنجزت؟

3. قابل للتحقيق : فترسم صورة المسار اللازم، بوضع قائمة بأهدافك عموما .. لتطور مواقفك، مؤهلاتك وقدراتك، مهاراتك وإمكانيات اللازمة لنجاح الهدف .. عندما تعرف هدفك بوضوح، وتدرك إمكانياتك، وما الذي تحتاجه للوصول .. يصبح طريقك أكثر وضوحا مهما كان وَعرا أو شائكا.. لأنك ترى النهاية السعيدة ..

4. واقعي : القناعة لاتتنافى مع الطموح، فهناك أهداف عالية جدا وواقعية.. لابد من الإرادة والقدرة، والثقة بأن الهدف يمكن تحقيقه ليكون واقعيا ..حدد هل أنجزت أهدافا مماثلة سابقا، وابحث عن الظروف اللازمة لتحقيقه ..

5. محدود بإطار زمني : المهم تاريخ بدء وانتهاء.. وكم مدة كل مرحلة .. بدون نقطة النهاية، لاتجد تقييما واضحا .. أو حتى متى تقيم عملك.. إضافة للتكاسل والتسويف، والشعور بأنك قادر على البدء في أي وقت .. الأخطر من ذلك.. قد يأتي وقت لاينفع فيه البدء في الهدف المطلوب ..

تلك شروط الهدف “الذكي” مدمجة مع النطاقات الست [4]، و التوجيهات الست [5]

لكن 6*6*6 [2] تفتقد إلى رقم 6 في هذا الموضوع .. أين هو ياترى ؟؟