وزنٌ زائد – خاطرة مسافر

الكاتب: محمد السقاف | يوم: 30 مارس 2015 | التصنيف: خواطر | 38٬598 قراءة | طباعة

تبدو الحركة في المطارات الناجحة انسيابية وسلسة وكأن المسافرين جميعهم يعملون في المطار ويعرفون تفاصيل طرقاته وخدماته، أو كأنهم جميعا ذاهبون لنفس الوجهة وربما يعود ذلك لانشغال كل فرد بنفسه وتفكيره منشغل بمتى وكيف وأين هي بوابته التي سيصعد منها إلى طائرته، لكن ما علاقة كل ذلك بالوزن الزائد!

 

في السفر تبحث عمن يرافقك فيهون عليك ويعاونك لا من يضيف إليك عبئا ولعل البعض لا يعرفون قصة المثل الشهير: “وافق شنٌّ طبقة”، وكيف أن “طبقة” فهمت مقصود عبارات “شن” التي وجهها لأبيها أثناء سفرهما، فكان مما قال له: أتحملني أم أحملك؟ فرد الأب: ألا ترى كُلاً منا يركب على راحلة!، ولكن “طبقة” فهمت المغزى من حديثه وكيف أن بادئ الأحاديث في السفر كمن يحمل الآخر فيهون عليه ويطوي دربه.

في السفر تبحث عما يخفف عبئك ويسهل أمرك فتجدك تتخفف مما قد لا تحتاجه في رحلتك وإن غلا ثمنه، وتضع في أولوياتك باهتمام أخذ أبسط الأشياء معك وإن كان عود ثقاب طالما أنت بحاجة إليه، المهم في هذا ألا تفقد أمرا تحتاج إليه في سفرك وألا تأخذ وزنا لا طائل منه ولا جدوى.

نحن في السفر لا نسافر من بلد لآخر فحسب، أو عمن نحب أو إليهم، بل نسافر من أنفسنا إليها، ومن كامن ذواتنا إلى باديها والعكس، ونشعر مع كل رحلة أننا نخفف أعباء “العلائق” ويخف وهمنا بأننا من يعول أو يجول في شأن من يعول إلى اليقين بأن عناية المولى تشملنا جميعا فتغنينا وتكفينا.

المتعصب لا يملك رأيا، الآراء هي التي تملكه – الكسندر بوب

سرحت بخيالي لأبعد من ذلك ودار في ذهني أحاديث متفرقة لمن يتحدث عن الأمراء والسلاطين وتغير بعضهم مع السلطة أو حرص بعضهم الشديد على المال، ولكن بعضهم قد تغير لمجرد اقتناء سيارة أو اعتلاء منصب أو إرث حصل عليه أو نزر من المال تملكه، ربما نحن ماهرون في نقد كل شيء وأي شيء من حولنا بتحليل رجيح وبأسلوب صحيح أو من دونهما ولكننا حين ننقد أنفسنا ونفتش في خباياها، خائبون كتلميذ فاغِرٍ فاهَهُ أمام سؤال لم يفهمه فضلا عن أنه يعرف إجابته.

لا أكاد أجد في رحلتي أكثر نفعا بعد صحبة أهل الحكمة والفضل والمعرفة، شيئا كالوقوف على أبواب زوايا كوامننا، مفتاحها أسئلة بسيطة تبحث بين الكم والنوع في التعلم والعمل والتعليم، فمثلا: ما هو آخر كتاب مفيد قرأته؟ أو تدريب نافع حضرته؟ أو مهارة أتقنتها؟ أو فكرة طورتها؟ أو محتوىً بمختلف أنماطه وأشكاله قد أنتجته؟ أو خلق وسلوك حسن اتّصفت به وخلافه قد تخلّصت منه؟ وغيرها الكثير لتشمل أهدافك ورؤاك في حياتك، وإن ثمة استثمارًا فلا شيء كالاستثمار في ذات الإنسان ولكن قياس عائده وجدواه مختلف من شخص لآخر، ولعل مدى العطاء للآخرين مؤشر هام في مدى التمكن أولا والتخلص من وزن زائد في صورة الأنانية والشح واعتقاد الأحقية بأن كل ذلك بجهدك، أو يظن أنه مصدر تلك المعرفة مثل الذي قال: (إنما أوتيته على علم من عندي).

تساؤل: كم عدد الأشخاص أو نسبتهم من حولك، ممن ينطبق عليهم الوصف التالي:

“يقول فقط ما يعرف، ويعرف جيدا ماذا يقول” – محمد السقاف

فكر في مهاراتك بثلاث محاور*: كيف تطور عدد المهارات ومستواها؟ كيف تجعلها مترابطة مع الاحتياج العملي، كيف تفعلها بأفضل استخدام باختيار المهارة الأفضل وبالطريقة الأمثل مع كل احتياج؟ وتذكر دوما أن الرحلة طويلة والوصول لما تحلم به ليس مجرد أمنيات عابرة، وأنه دائما ليس الوقت متأخرا لأن تبدأ، المهم أن تبدأ فعلاً، واليوم أعيد فتح مشروع متوقف منذ ٦ سنوات ولعل رحلته تستغرق مني خمس سنوات فإن كنت سأردد: لو كنت ابتدأته منذ ذلك الوقت لكنت أنهيته منذ عام! لما ابتدأته أبدا، ولعلي أكتب عنه تدوينة بمجرد انطلاقه.

حسناً، عزيزي المسافر ها قد وصلنا للختام وأرجو أن تكون قد بدأت فعليا بالبحث عن الوزن الزائد في حياتك وفكرت في التعامل معه في رحلة يومياتك.

محمد السقاف – القاهرة

الكاتب: محمد السقاف | يوم: 30 مارس 2015 | التصنيف: خواطر | 38٬598 قراءة | طباعة

التعليقات:

اترك تعليقاً | عدد التعليقات: (8)

  1. يقول محسن العطاس:

    للسفر سبعة فوائد
    انفراج هم وكسب معيشة وواكتساب ادب وتحصيل علم وصحبة الأمجاد وزيارة الأحباب واستجابة لدعوة صديق

    تقييم التعليق: Thumb up 0 Thumb down 0

  2. يقول lpflf:

    السلام عليكم
    حرب التتار -ملوك حرب التتار
    http://tatarm.com/ts1/register.php?ref=703

    تقييم التعليق: Thumb up 0 Thumb down 0

  3. يقول austin:

    Welcome to my blog ,
    I’m Austin Hawes.
    If you’ve ever been too tired and couldn’t finish a research paper , then you’ve come to the right place. I work with students in all areas of the writing steps . I can also write the assignment from start to finish.
    My career as a scholarly writer started during my school years . After learning that I was very able in the field of academic writing, I decided to take it up as a career .

    Professional Academic Writer- Austin Hawes- http://www.andersnordberg.com Corp

    تقييم التعليق: Thumb up 0 Thumb down 0

  4. يقول leticia:

    My name is Leticia Figuero. And I am a professional Content writer with many years of experience in writing.

    My goal is to solve problems related to writing. And I have been doing it for many years. I have been with several organizations as a volunteer and have assisted clients in many ways.
    My love for writing has no end. It is like the air we breathe, something I cherish with all my being. I am a full-time writer who started at an early age.
    I’m happy that I`ve already sold several copies of my books in different countries like USA, Russia and others too numerous to mention.
    I also work in a company that provides assistance to many students from different parts of the world. People always come to me because I work no matter how difficult their projects are. I help them to save time, because I feel fulfilled when people come to me for professional help.

    Professional academic Writer – Leticia – http://www.magnoliacharterschools.org Band

    تقييم التعليق: Thumb up 0 Thumb down 0

  5. يقول mikael:

    Hello, it’s Mikael Rigby here!
    I work as an academic writer and have created this content with the intent of changing your life for the better. I started honing my writing talent in my school years. I learned that my fellow students needed writing help—and they were willing to pay for it. The money was enough to help pay my tuition for my first semester of college.
    Ever since college, I have continued to work as an academic writer. I was hired by a writing service based in the United Kingdom. Since then, the essays that I have written have been sold around Europe and the United States.
    In my line of work, I have become familiar with hearing, “Mikael, can you help me meet my writing assignment deadline?” I know that I can provide this service.

    Academic Writer – Mikael Rigby – researchpaperland.com Corps

    تقييم التعليق: Thumb up 0 Thumb down 0

  6. يقول leonard:

    Hi Everybody
    Thanks for checking out my writing blog . My name is Leonard.
    I have worked several years in this niche. My passion for writing started at a young age. I wrote short stories as a child and eventually went on to work with my school newspaper.
    This early tryst into news reporting eventually led me to academic writing. There is plenty of work for professional writers. I specialize in essays, but have the skills to do all types of academic writing.
    Reach out for more information about rates and a price quote. I’m looking forward to helping you.

    Academic Writer – Leonard – socialwebtools.info Corps

    تقييم التعليق: Thumb up 0 Thumb down 0

  7. يقول august:

    Hi and welcome to my webpage. I’m Kyran.
    I have always dreamed of being a book writer but never dreamed I’d make a career of it. In college, though, I assisted a fellow student who needed help. She could not stop complimenting me . Word got around and someone asked me for to help them just a week later. This time they would compensate me for my work.
    During the summer, I started doing research paper writing for students at the local college. It helped me have fun that summer and even funded some of my college tuition. Today, I still offer my writing services to students.

    Academic Writer – Kyran – http://www.aa-mediastudies.net Band

    تقييم التعليق: Thumb up 0 Thumb down 0

  8. يقول ABAAD LFTS:

    اكبر وكيل لشركة Aritco Lifts السويدية بالخليج.
    نوفر اعلى تكنلوجيا المصاعد المنزلية والخارجية بدون حفر او تكسير وتركيب في 3 ايام فقط!
    تتوفر مصاعدنا بأحجام وحمولات مختلفة لتلبي جميع الإحتياجات والاذواق
    تعرف اكثر على تكنلوجيا المصاعد السويدية عن طريق زيارة موقعنا الرسمي

    https://www.ahomelifts.com/

    تقييم التعليق: Thumb up 0 Thumb down 0

أكتب تعليق

CommentLuv badge

سقاف كوم - حيث لا سقف للمعرفة! | جميع الحقوق محفوظة لموقع سقاف كوم | اتصل بنا لأفضل وأسرع تصفح لمدونة سقاف كوم استعمل فايرفوكس